طرق التخلص من المياه الزايده ف الجسم

يحتوي جسم الإنسان على 70-75% ماء هو المادة أساسية للبقاء لدى الإنسان يسمح لجميع الأعضاء الحيوية داخل جسم الإنسان بالعمل ولكن بعض الأشخاص لديهم مشاكل تتعلق بعدم قدرة الجسم على المحافظة على معدلات الماء الطبيعية بالتالي يحدث لهم انحباس او تخزين الماء داخل الجسم بصورة أعلى من المعدل الطبيعي المسموح بيه ، البعض يرجع أسباب انحباس الماء أو تخزين الماء بالجسم إلى الأملاح ولكن هنالك عدد من الأسباب الأخرى عدم التوازن الهرموني أو الإنتفاخات والتورم والأدوية التي تحتوي على الأملاح ومما يزيد من تخزين المياه داخل الجسم بالتالي زيادة الوزن ، احتباس الماء هو تسرب الماء او السوائل إلى أنسجة الجسم والدم حيث يحتوي الجهاز الليمفاوي شبكة من الأنابيب التي تستنزف السائل من الأنسجة لصب ثانيًا في مجرى الدم فيحدث الانحباس عندما لا يتم ازالة السوائل من الأنسجة .

أعراض احتباس الماء بالجسم:
1- تورم وانتفاخ القدمين أو تورم أجزاء من جسم الإنسان (قد يحدث ذلك بصورة طبيعية أثناء الحمل وفترة الحيض الشهرية)
2- حدوث تقلبات بالوزن بشكل غير مبرر.
3- عدم مرونة الجلد عند الضغط عليه لا يعود إلى وضعه الطبيعي .
4- زيادة الوزن بشكل سريع.
5- المفاصل تصبح قاسية.
6- شحوب الوجه الأجزاء المتورمة الجسم تؤلم المريض.

يحتاج الإنسان الماء بشكل رئيس للقيام بعمليات الجسم الحيوية مهما كانت المياه المتواجدة بالجسم زائدة ولكن هنالك عدد من الأسباب الرئيسية التي تتسبب في 1- تناول الأطعمة المالحة بصورة مستمرة كالمخللات وزيادة الملح بالطعام والعصائر التي تحتوي على الأملاح الزائدة كالمانجو.
2- كثرة تناول الأطعمة الحمضية كالطماطم والمانجو وتناول البروتينات بنسب عالية فوق المعدل المسموح بيه للإنسان، الذي يسبب تراكم الماء بالخلايا ويجبر الجسم لاحتفاظ بكميات من الماء لمعادلة السموم
3- الأعراض الجانبية لعدد من الأدوية مثل ادوية منع الحمل هي زيادة السوائل بالجسم لأنها تحتوي على هرمون الاستروجين .
3- نقص المعادن والفيتامينات بالجسم يسبب الحساسية ويؤدي لزيادة كمية السوائل بالجسم.
4- قلة شرب الماء مع تناول الأملاح بفصل الشتاء والطقس الحار الذي يميل الجسم لإزالة السوائل من أنسجة الجسم في فصل الصيف.
5- الحمل وزيادة الهرمونات أثناء فترة الحمل
6- نقص تغذية فيتامين ب2 وب1 في النظام الغذائي تناول أدوية خفض الضغط .
7- ضعف صمامات الأوردة بالقدم بسبب عدم كفاءة القلب يسبب القصور الوريدي المزمن.

8- هنالك بعض الحالات الطبيعة مثل أمراض الكلي والقصور القلبي وأمراض الكبد والأورام الليفية الخبيثة والتهابات المفاصل وأمراض الغدة الدرقية والحساسية خاصة الحساسية من لدغات الحشرات التي تميل لتجمع السوائل بالجسم.

كيفية التخلص من الماء الزائد بالجسم : للعلاج تلك الحالة لابد من إتباع عدد من الإجراءات الوقائية وتغير الأنماط الحياتية بصورة كبيرة لابد قبل كل ذلك التشخيص المناسب لعرض احتباس الماء بالجسم أو تراكم الماء الزائد بالجسم لذلك لابد من عمل بعض الفحوصات لمعرفة السبب مثل اختبارات الدم واختبارات البول واختبار وظائف الكلى والكبد والأشعة السينية للصدر وتخطيط القلب الكهربائي واختبارات وظائف القلب مع إتباع التعليمات التالية:

1- تناول الماء بمعدل ثلاث لتر يوميًا لأنه يساهم في غسل الجسم من النفايات والشوائب وتطهير الكلى وحدوث توازن داخل الجسم كما انه يعزز من عملية التمثيل الغذائي .
2- تناول نظام غذائي صحي يحتوي على كافة العناصر الغذائية مع التقليل من الأملاح لابد من حصول الجسم على البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم لضمان عدم التعرض لمشاكل حبس السوائل.
3- النوم الصحي بمعدل 8 ساعات يوميًا مع الاستيقاظ باكرًا والنوم مبكرًا لانها تساعد على استفادة الجسم من السوائل داخله وتخلصه من السوائل الزائده بيه.

4- ممارسة التمارين الرياضية لأنها تحسن من نشاط الدورة الدموية الذي يمنع من احتباس السوائل ورفع معدلات التمثيل الغذائي مع تناول الفاكهة التي تحتوي على الماء لتدعيم أنسجة الجسم وتقلل من تسرب المياه والسوائل بواسطة الشعيرات الدموية .

5- في حالة زيادة السوائل بالجسم طبيًا يتم العلاج عن طريق تناول الأملاح أو الأدوية المدرة للبول والعلاج بهرمون الثيروكسين في حالة الإصابة بقصور الغدة الدرقية وتجنب الكحول بالنسبة لمريض الكبد .
6- تناول فيتامين ب6 لأنه يساعد في حالات احتباس السوائل .
7- عصائر التوت بأنواعه مناسبة لأنها بمثابة مدر للبول والقهوة .
8- لابد من الإشراف الطبي المستمر والتحاليل خاصة لمرضى الكبد والكلى والقلب وارتفاع ضغط الدم المزمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *