التناضح العكسي

التناضح العكسي

(يعرف بالاختصار RO)، هي عملية معاكسة للظاهرة الطبيعية المسماة بالتناضح. في التناضح العكسي ينتقل الماء من المحلول الأعلى تركيزا نحو الأدنى عبر غشاء شبه نافذ باستخدام الضغط. وهي طريقة متَّبعة لتنقية المياه بمرورها بعدد من المراحل يفصل بعدها الماء عن الأملاح والمعادن الأخرى.
مبدأ عملها

يوجد السائل المراد خفض ملوحته على ناحية من غشاء نصف نفاذ وعلى الناحية الأخرى المحلول المراد رفع تركيزه. ويضغط الأخير بضغط بحيث يكون هذا الضغط أعلى من الضغط الأزموزي للماء المالح. بهذا يمكن لجزيئات السائل التحرك ضد اتجاه تحركها الأزموزي ” الطبيعي “. ويعمل الضغط على انتقالها على الناحية الأخرى من الغشاء حيث يتجمع الماء الخالي من الأملاح.
تعتبر فلاتر المياه من الأجهزة المستخدمة في المنزل وهذه الأجهزة تقوم ب تنقية المياهومعالجتها، وتتكون هذه الفلاتر من مراحل ل تحلية المياه أيضا .
1-مرحلة الشوائب: Sediment
تعمل مرحلة الشوائب في فلتر المياه على إزالة أو احتجاز الصدأ والرسوبيات والأتربة العالقة لضمان أفضل تنقية للمياه بمسامية عالية الدقة وهى 5 ميكرو ( 1ميكرو =1×10^(-6)متر ) للتوضيح (1سم = 10 مم , 1مم = 1000 ميكرو ) ويتم تغييرها من شهر إلى 3 أشهر.
2-مرحلة الكربون GAC هذة المرحلة عبارة عن حبيبات كربون مطحون لإزالة الكلوريد المتواجد في المياه ومساميتها 5 ميكرو أيضا ويتم تغييرها من 4 ألى 6 أشهر.
3-مرحلة البلوك كربون CTO
هذة المرحلة في فلترة المياه عبارة عن كربون مسمط حيث تقوم بالتغطية على المرحلتين الأولى والثانية من فلتر المياه ووظيفتها إزالة الكلور ومساميتها 1 ميكرو ويتم تغييرها كل 6 أشهر.
4-مرحلة التناضح العكسى R.o
تسمى هذة المرحلة بالممبرين وهي المرحلة الأهم في فلترة المياه مساميتها 0.0001 من الميكرون الواحد وهي ذات نفاذية عالية الدقة مصنوعة من السليلوز تعمل على إزالة الأملاح الثقيلة المتواجدة في المياه وتزيل الفيروسات أيضا وبعض البكتيريا ويتم تغييرها من 12 شهر إلى 36 شهر.
5-مرحلة البوست كربون Post
هذه المرحلة عبارة عن قشور جوز الهند الطبيعى وتعمل على إزالة اللون والطعم والرائحة من المياه وتجعل المياه كربستالية ويتم تغييرها من 12 شهر إلى 18 شهر
6-مرحلة الكالسيوم calcite
تعمل هذة المرحلة في فلترة المياه على إضافة الكالسيوم في المياه وتعادل نسبة الحامضية والقاعدية في المياه وأيضا تضيف معادن مفيدة وغير ضارة مثل البيو سيراميك ويتم تغييرها كل 24 شهر.
7-مرحلة الأشعة تحت الحمراء IR
أولا هذة الأشعة متواجدة في الشمس وتعمل على تكسير الغشاء الخارجي للبكتيريا وتقوم بتحسين الأوكسجين في المياه لتصبح المياه طبيعية جداً وتزيل عسورة المياه وبذلك فإننا نحسن من الدورة الدموية وتدفق الدم داخل جميع مناطق الجسم لتفادي السرطان إن شاء الله وتحافظ أيضا على حيوية الجسم وعدم خموله ويتم تغييرها كل 24 شهر.
8-مرحلة المغناطيس MG
هذه المرحلة تقوم بعمل رنين مغناطيسي بإنشاء المجال المغناطيسي في المياه لتنشيطه لتصبح أخف وأسرع من المياه العادية للتخلخل إلى جميع مناطق الجسم التى يصعب الوصول إليها مع مرور الزمن وتجعلك نشيط جداً ويتم تغييرها كل 24 شهر.
9-مرحلة الأشعة الفوق بنفسجية UV
وهبي مرحلة تعقيم المياه حيث تقوم بقتل جميع الفيروسات والميكروبات المتواجدة في المياه لتصبح مياه نظيفة وطبيعية 100% ويتم تغيير مصباح الأشعة بعد 10000 ساعة من الاستخدام.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart