أسباب زيادة الماء حول الجنين

الماء حول الجنين أو ما يسمى بالسّائل الأمينوسي، وهو عبارة عن ماء يحيط بالجنين يعمل على حمايته من الأضرار التي تنتج عن تعرّض بطن المرأة الحامل لضربة أو ضغط، ويساعد الجنين أيضاً في مرحلة نمو الرئتين لديه وحمايته من العدوى، وعادةً يبتلع الجنين هذا السّائل ويَخرج من جسمه على شكل بول، ولذلك تعد الفترة الممتدة ما بين الأسبوع السّادس والسّابع والثلاثين من الحمل فترة حسّاسة تستدعي مراقبة المرأة الحامل، حيث ق تتعرّض أحياناً لزيادة في هذا السّائل حول الجنين، وقد تشعر الأم حينها أنّ بطنها انتفخ فجأةً وأصبح مشدوداً، لإلى جانب شعورها بضيقٍ شديدٍ في التّنفس، ويصاحب ذلك ألماً في البطن وحرقة في المعدة، وتورّم في السّاقين وأحياناً دوالي في الأوردة، وهذا ما يسمّى بحالة الاستسقاء الأمنيوسي وهو زيادة الماء حول الجنين. أسباب زيادة الماء حول الجنين إصابة الأم بمرض السّكري، وعندها يكون مستوى السّكر في الدّم غير مضبوط بشكل جيّد ممّا يؤدي بدوره إلى زيادة بول الجنين، وهذا يعني زيادة في السّائل الأمينوسي عند إخراج البول في رحم الأم. يعتبر الحمل بتوأمين من أحد الأسباب التي تؤدي لزيادة الماء حول الجنين، ولإنّ عدد الأجنّة تضاعف في رحم الأم يحتاج أكثر للسائل الأمينوسي حتّى يتغذّى كل من الجنينين، وخصوصاً في حالات تطابق التوأمين النّاتج عن تخصيب بُويّضة واحدة. قد يصاحب عند اكتمال تكوّن الجنين في الشّهر الثّامن إلى إصابة الجنين بالتّشوّه أو خلل خلقي في أحد الأعضاء مثل الكلى والقلب أو عدم وجود كليتين لدى الجنين، وأحياناً يحدث انسداد في مريء الجنين وهو العضو الذي يُبتلع من خلاله هذا السائل، ممّا قد يؤدي لحدوث صعوبة في بلع السّائل ولا يستطيع أن يتحكّم بكميته، وبالتالي يحصل فائض بالسّائل الأمينوسي حول الجنين. قد يتعرّض الحبل السّري المغذي للجنين إلى مشاكل في الشّرايين الموجودة فيه، وتعتبر الأورام التي تصيب المشيمة أيضاً أحد الأسباب التي تزيد من المياه حول الجنين، حيث يُعتقد بأنّها من الحالات النّادرة جداً للإصابة بمثل هذه الأورام. هناك أمراضٌ تنقلها الأم إلى الجنين ويصاب بعدوى تؤدي لزيادة الماء حوله، ومن هذه الأمراض مرض الحصبة الألمانية ومرض التّوكسوبلازما، ومرض الزّهري، وأحياناً قد يكون الجنين في بطن الأم مصاباً بمتلازمة داون وهي أحد أسباب زيادة السّائل الأمينوسي. ويتم الكشف عن زيادة الماء حول الجنين من خلال الفحوصات الطّبية التي يجريها الطّبيب في آخر شهرين من الحمل، وعند بروز البطن بحجم أكبر من الحجم اللازم الذي يبدو عليه في هذه المرحلة، يكون ذلك مؤشراً على وجود السّائل الأمينوسي حول الجنينن بصورة تزيد عن معدله الطّبيعي، وأحياناً عند الفحص من الصّعب أن يشعر الطّبيب بدقات قلب الجنين أو الشّعور بحركة الجنين لذلك سيتم إجراء ما يلزم للتّخلص من هذا السّائل الزّائد حول الجنين لتجنّب حدوث خطر للجنين وصحة الأم.

زيادة السائل الأمنيوسي حول الجنين.. الأسباب والأعراض والعلاج

يعمل السائل الأمنيوسي على حماية الجنين من أي ضرر أو ضربات يتعرض لها بطنك، بالإضافة إلى حمايته من العدوى ومساعدة الرئتين على الحمل. تزداد كمية السائل تدريجيًا خلال الحمل كلما كبر الجنين ورحم الأم، لتصل إلى أعلى معدلاتها بين الأسبوعين 36 و37 من الحمل، ثم ينخفض مرة أخرى حتى نهاية الحمل.

من الطبيعي أن يبتلع الأجنة بعض السائل الأمنيوسي ويخرج في صورة بول لفائدتين أولها تشغيل الكلى وثانيها التحكم في حجم السائل من حوله.

قد يحدث خلل في هذه العملية الربانية الدقيقة، فيزيد السائل ليصل أحيانًا إلى ثلاثة أضعاف الكمية الطبيعية. ولذلك أسبابه وأعراضه وعلاجه.

الأعراض

1-      الشعور بزيادة البطن بشكل سريع لدرجة أن البشرة في منطقة البطن تصبح مشدودة ولامعة

2-      الشعور بضيق شديد في التنفس حتى في غير بذل جهد

3-      الشعور بصعوبة كبيرة مفاجئة في صعود الدرج

4-      الشعور بآلام في البطن

5-      حرقة في المعدة

6-      الشعور بالإمساك

7-      الشعور بانتفاخ الساقين وتورمهما

8-      ظهور دوالي في أوردة الساقين

9-      صعوبة الشعور بحركة الجنين

التشخيص

بعد فحص الطبيبة، ستجد أن حجم بطنك غير متناسب مع مرحلة حملك، وغالبًا ما يصعب عليها الشعور بحركة الطفل أو سماع دقات قلبه.

ستطلب الطبيبة صورة بالموجات فوق الصوتية للتأكد من قياس كمية السائل في عدة مواضع فإن كان أكثر من 24 سنتيمتراً، فهذا يعني أن السائل زائد بشكل غير طبيعي.

(اقرأي ايضاً:

الأسباب

لا يوجد أسباب أكيدة ولكن هناك احتمالات متعددة منها:

·         الإصابة بمرض السكري للأم لأن معدلات السكر غير الطبيعية تزيد من كمية البول للجنين فيزيد حجم السائل.

·         الحمل بتوأم وإن كان هذا السبب طبيعي وليس مرضي

·         إصابة الجنين بعدوى تسبب هذه الزيادة في السائل الأمنيوسي.

·         وجود مشكلة أو عيب خلقي عند الجنين خاصة مشكلات المريء والبلعوم فلا يستطيع ابتلاع السائل

·         وجود مشكلة في الجهاز العصبي أو في القلب أو في الكلى للجنين.

·         إصابة الجنين بمرض وراثي بسبب خلل في عدد الكروموسومات، مثل متلازمة داون أو غيرها.

·         وجود ورم في المشيمة أو مشكلة في الرحم

العلاج

تحول طبيبة النساء الحامل إلى التحاليل لقياس السكر ونسبته التراكمية والتأكد من عدم إصابتها بالسكر مع التصوير بالموجات فوق الصوتية لبيان إن كانت المشكلة هي إحدى المذكورة أعلاه.

ويتفق العلاج حسب الحالة والسبب، وحسب وقت الحمل، فإن كانت الأم قد أوشكت على الولادة فربما يفضل الأطباء مراقبتها حتى الولادة، أو إجراء ولادة مبكرة لها.

وفي بعض الحالات، تقدم الطبيبة على تفريغ بعض السائل الأمنيوسي لتقليل كميته بدلًا من الولادة المبكرة أو المخاطرة بانفصال المشيمة أو غيرها من المضاعفات.

وفي كل الأحوال، ستنصح الأم بالراحة التامة، وطلب إجازة من العمل والراحة حتى في المنزل، وربما يفضل بعض الأطباء مراقبتها في المستشفى.

زيادة نسبة الماء حول الجنين

عندما يخلق الله الجنين في رحم أمه يهيئ له الرحم حتى يتم رحلته المستمرة لتسعة أشهر دون معاناة ، ولذلك خلق الله

له السائل الأمينوسي وهو السائل الذي يسبح فيه الجنين خلال وجودة في الرحم وحتى يحافظ عليه طوال فترة الحمل ، فما هو السائل الأمينوسي أو الماء حول الجنين ؟

الماء هو الجنين هو عبارة عن ماء يحيط بالجنين في الرحم خلال فترة الحمل حتى يتم حمايته من أضرار قد يتعرض إليها نتيجة للضرب أو الضغط أثناء مشي الأم أو نومها أو ما إلى ذلك من نمط الحياة العادية التي تعيش فيها المرأة الحامل ، حيث يساعد هذا الماء على نمو الرئتين لدى الجنين وحمايته من أي عدوى ومن الممكن جدا أن يبيتله الجنين من هذا الماء ويتم تبوله أيضا وهو بداخل الرحم مما يستدعي الأم أن تكون حذرة جدا في الفترة ما بين الأسبوع السادس والسابع والثلاثين من الحمل لأنها فترة حساسة جدا بسبب زيادة هذا السائل لكبر حجم الجنين وقرب موعد ولادته ، ومن الممكن أن يكون الماء زائد أو قليل عن الحجم المعتاد عليه ومن ثم يدق ناقوس الخطر على كلا من الأم والجنين ولكن يجب على الأم معرفة أعراض زيادة أو نقصان الماء حول الجنين ، فالحجم الطبيعي للسائل الأمينوسي عند الولادة هو 800ملمتر ، وفي الأسبوع العاشر يكون 20 مللمتر وفي كل أسبوع يزيد معدل السائل بمقدار 30 ملليمتر وتقل عند قرب الولادة ، ويتكون السائل الأمينوسي من الماء وبعض المواد العضوية والغير عضوية مع وجود نسبة من المعادن ومادة ألفا بروتين والتي يتغذى عليها الطفل أثناء فترة الحمل .

زيادة الماء حول الجنين : يلاحظ الطبيب عند الفحص الأسبوعي في الأسبوع الثلاثين زيادة كمية السائل الأمينوسي عن 2000 وهذه الزيادة تعتبر زيادة غير طبيعية بالمرة ومن ثم يجب اتخاذ الإجراءات المناسبة لذلك لإنقاذ كلا من الأم والجنين .

أعراض زيادة الماء حول الجنين
1- الشعور بتحجر في البطن مع انتفاخ شديد .
2- الشعور بضيق التنفس مع ألم وحرقة بالمعدة .
3- تورم في الساقين ومن الممكن ظهور الدوالي في الأوردة بسبب زيادة الوزن على الساقين .

أسباب زيادة الماء حول الجنين
1- أول سبب وأكثره شيوعا هو اصابة الأم بمرض السكري سواء أثناء الحمل أو قبل الحمل فعندما يكون معدل السكري غير مستوي يسبب زيادة في الماء حول الجنين .
2- الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد التواءم مما يستدعي زيادة حجم الماء لحاجة الأجنة إليه وخاصة الحمل بالتوأم المتطابق والذي يستدعي وجود الأجنة في مشيمة واحدة .
3- في بعض الحالات يصعب على الجنين التغذي على السائل الأمينوسي بسبب عدم اكتمال بعض الأعضاء مثل القلب والكلى مما يؤدي إلى انسداد المرئ لدى الجنين .
4- في بعض الحالات النادرة من الممكن أن تحدث أورام بالمشيمة تتسبب في مشاكل لشرايين الحبل السري مما يعني عدم وصول الغذاء المناسب للجنين مما يزيد من المياة حول الجنين .
5- انتقال بعض الأمراض من الأم إلى الجنين مثل الحصبة الألمانية والزهري ومرض التوكسوبلازما مما يؤدي إلى زيادة السائل حوله .
6- من الممكن أن يصاب الجنين وهو في رحم أمه بمتلازمة داون وتعتبر من أكثر الأسباب لزيادة الماء حول الجنين أو اصابته ببعض التشوهات الخلقية كتشوهات العمود الفقري أو الجمجمة.

تشخيص وعلاج زيادة السائل الأمينوسي : يتم تشخيص زيادة السائل الأمينوسي حول الجنين عن طريق الفحوصات خلال فترة الحمل وخاصة آخر شهرين لأنها تعد مرحلة خطرة جدا على الأم والجنين ولا يمكن للأم إغفال هذه المرحلة فيجب عليها مراجعة طبيبها حتى لا تتعرض لأي خطر ، فإذا تم تشخيص الحالة وهي زيادة نسبة السائل الأمينوسي عن الحالة الطبيعية خاصة وإن لم تشعر الأم بأي حركة للجنين ولم يصل الطبيب إلى دقات القلب يجب التدخل الفوري للتخلص من هذا السائل لإنقاذ كلا من الأم والجنين .

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart