المياه والبشره

أهمّيّة الماء يحتوي جسم الإنسان على 70% من الماء في تكوينه، وذلك لأهمّيّته في عمليّات الأيض ولبقاء الخلايا فيه سليمة ذات أداء وظيفيّ عالي، وتظهر نتيجة نقص الماء في أجسامنا بشكل سريع وكأنّ هذا النقص مرض وله أعراض نستدلّ بها على السبب ولتذكّرنا بحاجتنا الدائمة للماء والاستمراريّة في شربه، ولا يكفي أن نشرب الماء لسدّ العطش بل يجب علينا وضع برنامج يوميّ والاهتمام به كأيّ برنامج آخر لحمية أو لعمل. أظهرت الدراسات الطبيّة الحديثة أنّ الفرد منا لا يستطيع البقاء دون ماء لمدّة اثني عشر يوماً متتالياً بعكس الطعام، ففي الواقع يستطيع الجسم تعويض الغذاء من خلال الدهون المتراكمة فيه، وليس هناك مصدر آخر لتعويض الماء له ويتسبّب بالعديد من الأمراض والخلل الوظيفيّ لأعضاء الجسم فيهلك ويموت في نهاية المطاف. المعدل اليوميّ لشرب الماء للفرد الطبيعيّ يقدر بحوالي ثماني أكواب أي ما يقارب لتر ونصف إلى لترين، وفي بعض الحالات تتجاوز ذلك لتصل إلى ثلاث لترات من الماء كلّ يوم، وكما ذكرت سابقاً أنّ الاستمراريّة في شربه الماء مهمّة لتمنعنا من الأمراض والحصول على جسم صحّي ومتوازن، ومن ناحية أخرى أفادت الدراسات إلى الفوائد الجماليّة لشرب الماء وخاصّة للجلد الخارجيّ والذي يعدّ سدّاً منيعاً وحامياً للجسم من العوامل المحيطة المؤثّرة فيه سلباً وكمنظم أيضاً لدرجة الحرارة في الجسم وغيرها العديد من المهمّات. فوائد شرب الماء للبشرة وفوائد شرب كميات كبيرة من الماء على البشرة في الآتي: حماية البشرة من الجفاف وتقشّر الجلد، حيث يعمل الماء على ترطيب البشرة وجعلها أكثر نضارة وصحّة ومرونة، ويُنصَحْ بإضافة العسل أو اللّيمون إلى الماء الدافىء ليخلّص الجسم من السموم ويريح المعدّة فينعكس إيجابياً على لون البشرة من ناحية، ومن ناحية أخرى يعمل على الحدّ من ظهور الحبوب والبثور على الوجه. ظهر نوع جديد من الحميات الغذائيّة ويسمى بِرجيم الماء، حيث يعتمد على شرب كمّيّات هائلة من الماء للتخلّص من الترهّلات في البشرة وشدّها بعد الفقدان السريع للدهون ويشترط تناول غذاء صحّي متوازن مع هذا الرجيم لتزويد الجسم بالطاقة والعناصر الضروريّة لسلامته. كما يعمل شرب الماء الكثير على توازن نسبة الحموضة في البشرة فلا تحدث حالات التهاب الجلد أو نموّ البكتيريا المعدية المسبّبة لأمراض جلديّة وحكّة على البشرة. يقلّل من علامات تقدّم السنّ مثل التجاعيد والخطوط الصغيرة حول العينين، ويساعد أيضاً على تخفيف آثار الندب والتئام الجروح بشكل أسرع دون التهابات وذلك لمرونة البشرة وسلامة الخلايا فيها. يساهم في تنشيط الدورة الدمويّة في الجسم وتحسين أداء الخلايا والأجهزة العضويّة فيه، فتتخلّص من كلّ السموم خارج الجسم بطريقة صحيحة مُبْعِدَةً الأضرار عنه.

اهمية شرب الماء للبشرة

  1. الحفاظ على معدل الرطوبة بالبشرة.
  2. تعويض ما يتم فقده من سوائل الجسم اثناء التعرق.
  3. يحسن من حالة حب الشباب.
  4. عدم شرب الماء يعتبر من الاسباب الرئيسية فى سوء حالة الهالات السوداء حيث ان شرب الماء يطرد السموم و الشوائب من الجسم و التى تتركز تحت العين و التى تظهر الهالات بشكل اوضح لرقة سمك الجلد و عدم وجود دهون فى منطقة أسفل العين.
  5. ملىء خطوط التجاعيد الرفيعة التى تظهر بالوجه نتيجة تقدم العمر.
  6. اشهر انواع الكريمات يحتوى على حمض الهيالورونيك و الذى بدوره يعمل على سحب الماء من الجسم لتوجيهه للجلد فيقوم بملى التجاعيد الرفيعة حول الفم و العين.
  7. شرب الماء يحسن من ليونة و مرونة الجلد كما يعطيه المظهر اللامع  لذلك ففى الشتاء و حين يهمل الكثيرون شرب المياه نجد ان لمعة الجلد تقل بشكل ملحوظ.
  8. شرب كميات كبيرة من الماء اثناء المصيف امر هام جدا لحماية جلدك من حروق الشمس. كما انه يجنبك التعرض للاصابة بضربات الشمس فى الجو الحار.
  9. الماء يعطى العينين و الرموش مظهر مشرق و صحى.
  10. تظهر فوائد شرب الماء في منح الرطوبة للبشرة التي تعاني من الجفاف جراء الطقس الشتوي أو أنظمة تكييف الهواء،أواستعمال الصوابين التي تؤدي إلى جفاف البشرة.

    المياه هي المركب الاساسي في الجسم وهي تشكل 50%-70% من وزنه. والاختلافات في كمية المياه في الجسم تتعلق بالعمر، الجنس، واللياقة البدنية. ويختلف توزيع المياه بين الانسجة المختلفة في الجسم. حيث تحتوي انسجة العضلات على 75%-80% مياه، وتحتوي انسجة العظام على 20%-25% مياه وتحتوي انسجة الدهنيات على 15%-25% مياه.

    الجلد هو العضو الاكبر في الجسم، وهو يشكل نحو 16% من وزن الجسم، ويحتوي على 20% من كمية المياه في جسمنا، لذلك فهو يعتبر حساسا جدا لمجمل كمية المياه في جسمنا.

    للجلد وظائف مهمة جدا، من بينها:

    • تكوين حاجز جسماني للمنطقة.
    • يوفر الجلد الوقاية من الميكروبات، الاشعاعات فوق البنفسجية، المواد السامة، الاصابات وفقدان المياه باستمرار.
    • للجلد وظيفة مهمة جدا وهي الحفاظ على حرارة الجسم.

    مما يتكون الجلد؟

    يتكون الجلد من ثلاث طبقات:

    1-  الطبقة الخارجية: البشرة – وهو غلاف جسم الانسان.

    2- الطبقة الوسطى: الادمة.

    3-الطبقة الاعمق: نسيج تحت جلدي.

    تتواجد طبقة البشرة “الايبيديرميس” في خط الواجهة، وهي تشغل وظيفة اساسية في تكوين “سد” لحماية اجسامنا. وتتكون من ست طبقات، تختلف عن بعضها البعض من حيث تركيبة انسجتها، ومن الجدير ان نذكر اثنتين منها:

    1. الطبقة المتقرنة

    تتكون هذه الطبقة من خلايا مضلعة، كبيرة ومسطحة تندمج مع بعضها البعض كقرميد السقف، وتكون مجموعة وهي عبارة عن نحو عشرة اسطر من الخلايا. ومصدر هذه الخلايا هو في الادمة. عند نمو هذه الخلايا، فهي تمتص الكيراتين (زلاليات) وتتبلور الى اجزاء صلبة وصامدة، ومن هنا ينبع الاسم “الطبقة المتقرنة”. التركيبة البيوكيميائية لهذه الطبقة هو كالاتي:

    60% كيراتين

    30% دهون

    10% زلاليات مختلفة

    لكي يلائم نفسه بنجاعة قصوى لدوره في تزويد الحماية الميكانيكية، الكيميائية والبيولوجية، يجب ان يمتثل هذا السد المكون من الطبقة المتقرنة الى الشروط التالية: يجب عليه ان يكون مكتنزا وان يحافظ على المرونة، ويجب عليه ان يتقشر بشكل دائم وتدريجي من اجل الحفاظ طوال الوقت على السمك الامثل. الشرط الاساسي للحفاظ على هذا التوازن الدقيق يكمن في الحفاظ على مستوى مراقب من الرطوبة في الطبقة المتقرنة. تتكون الطبقة المتقرنة السليمة من نحو 20-30% مياه. وتواجد نسبة اقل من المياه يكون مصحوبا بنتائج سريرية كالجفاف، انخفاض المرونة وازدياد خشونة بشرة الوجه.

    2. الطبقة المائية-الدهنية الخارجية

    انه مبنى معقد، لكنه متجانس، يمتد بالتساوي على مساحة الطبقة المتقرنة باكملها.

    كما يبدو من اسمها، تتكون الطبقة المائية-الدهنية من قسمين:

    – القسم الدهني (يذوب في الدهون) الذي يحتوي على خلايا تشمل بداخلها الكيراتين ومخزونا من الدهون في مساماتها، الدهون ما بين الخلايا، الزهم الذي ينتج من الغدد الزهمية ومواد دهنية يتم امتصاصها من قبل الجلد.

    – الجزء المائي (يذوب في المياه) المكون من مواد ذات مستوى امتصاص عال للرطوبة. ويحتوي الجزء المائي بالاساس على الحوامض الامينية، الكيراتينين، حوامض اللاكتيك المعدنية (الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفوسفور، الكلوريدات، العناصر الزهيدة) وغيرها. تمكن هذه الطبقة من ضبط مستوى الرطوبة والحفاظ عليه في الطبقة المتقرنة، اذ تعمل تلك الاخرى على الحماية من الرطوبة المفرطة والجفاف المفرط. ويؤدي تدمير هذه الطبقة الى حالة من جفاف البشرة وبشكل سريع جدا.

    كيف تظهر فوائد شرب الماء في تحسين مظهر البشرة؟

    قد يؤدي عدم شرب السوائل بما فيه الكفاية الى جفاف البشرة! فمستوى الرطوبة في تلك الطبقتين هي التي تحدد نجاعة اداء االبشرة كسد للجلد، راحة جلد البشرة الخارجية التي لا تجف، ومظهر البشرة وملمسها. وللمياه اهمية كبيرة في الحفاظ على رطوبة بشرة الوجه. احيانا، قد نبالغ في العلاجات التجميلية ونهمل “العلاج” الاهم والانجع، وهو شرب المياه بكثرة.

    (المزيد حول فوائد الماء)

    اسباب جفاف البشرة

    الاسباب لذلك متعددة ومتنوعة. اذ عادة ما نصادف بعض العوامل التي تؤدي الى الجفاف، ونذكر الاشهر منها:

    • التغيير في مستوى الرطوبة النسبية في الهواء، اذ تزداد درجة فقدان المياه في الطبقة المتقرنة كلما انخفض مستوى الرطوبة في الهواء.
    • ارتفاع درجة حرارة البيئة.
    • ارتفاع الضغط الجوي بالاخص في فصل الصيف، في الطقس البارد والرطب.
    • عدم شرب السوائل بما فيه الكفاية.
    • انظمة تكييف الهواء – جفاف الهواء بسبب استعمال المكيف يؤدي بشكل طبيعي الى جفاف الطبقة المتقرنة.
    • التسفع الزائد – تؤدي هذه العادة دائما الى جفاف الطبقة المتقرنة جراء التبخر الزائد.
    • الاستعمال الزائد للصوابين – المواد المنظفة والمواد الفعالة التي تحتويها تدمر الطبقة المائية-الدهنية.
    • الحالة الخاصة لانواع البشرة “الباثولوجية” – تعاني بعض انواع البشرة من نقص دائم وباثولوجي في الرطوبة، الامر الذي يحتاج الى علاج بشكل مركز.

    طبقات الجلد الثلاث تعمل سوية على ضبط مستوى المياه، الا ان مصدر المياه الرئيسي داخل الجلد موجود في طبقة الادمة. مع ذلك، فان الحفاظ على محتوى المياه في الطبقة المتقرنة يلعب دورا حاسما في الحفاظ على خواص البشرة. حيث تتكون الطبقة المتقرنة السليمة من نحو 20-30% مياه. وتواجد نسبة اقل من المياه يكون مصحوبا بنتائج سريرية كالجفاف، انخفاض المرونة وازدياد خشونة بشرة الوجه.

    توجد عدة ميزات للبشرة الصحية تتعلق في مستوى رطوبة البشرة. وعندما يكون مستوى الرطوبة عاليا، تكون البشرة طرية، ناعمة، مرنة ومشرقة. احد اهداف منتجات التجميل هو استعادة الرطوبة للبشرة.

     

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart