مياه معدنية

المياه المعدنية هي المياه التي تأتي من الآبار أوالجبال، وهي تحتوي على أملاح معدنية يختلف تركيبتها بحسب طبقات الارضية التحتية وتضاريس المنطقة الآتية منها وقد تحتوي على بعض الغازات. وهي تختلف في رائحتها وطعمها ودرجة حرارتها.

أنواع المياه المعدنية  تصنف بعض البلاد مثل سويسرا و ألمانيا و النمسا أنواع المياه المعدنية كالآتي:

  • مياه معدنية طبيعية: وهي تأتي من طبقات عميقة تحت سطح الأرض في مناطق عديدة في العالم وتكون محمية من التلوث. تعبأ في زجاجات وتعرض للبيع.
  • مياه الآبار: تأتي هذه المياه أيضا من طبقات تحت الأرض، ويمكن أن تخلط بثاني أكسيد الكربون فتكون فوّارة.
  • ماء للعلاج: وهذه مياه ثبت تأثيرها العلاجي في تخفيف الأمراض أو الوقاية منها. وعادة تحتوي على نفس نسبة الأملاح التي تحتويه المياه المعدنية الطبيعية. يمكن نزع بعض أملاح تلك المياه أو إضافة أملاح إليها لتوافق المقتضيات الصحية .تصنيف المياه المعدنية الطبيعية ومياه المعادن كما ياتي:
    • 1-الماء المعدني الطبيعي الغير الغازي:

    الماء المعدني الطبيعي الغير الغازي هو ماء معدني طبيعي لا يحتوي على غاز الكربون الحر بمقادير تفوق الكمية الضرورية لابقاء الأملاح الهدروجين و-الكربونات الموجودة في الماء ذائبة.

    • 2-الماء المعدني الطبيعي الغازي طبيعيا:

    الماء المعدني الطبيعي الغازي طبيعيا هو ماء معدني طبيعي يحتوي على كمية الغاز نفسها التي يحتويها عندما ينبع وفي حدود التفاوتات التقنية المسموح بها .

    تجهيز المياه المعدنية تحطات بعض البلاد مثل ألمانيا و النمسا ولا تسمح بتعبئة المياه المعدنية إلا بتصريح من الإدارات الصحية، وليس هذا غريبا فقد وصل عدد التصريحات الجاري العمل بها في ألمانيا نحو 800 تصريح.

    وبينما يتخلل تجهيز المياه المعدنية وتعبئتها معاملة مكثفة إلا أنه ليس من المسموح تغيير نسب الأملاح الموجودة في المياه المعدنية الطبيعية، ما عدا نزع جزء من كمية أملاح الحديد والتي قد تقلل من فترة صلاحية استعمال تلك المياه. كما يمكن إضافة ثاني أكسيد الكربون فيتكون حمض الكربونيك H2CO3. ويساعد حمض الكربونيك على بقاء الماء المعدني صالحا للشرب لمدة طويلة حيث يعمل الوسط الحمضي على تطهير المياه من الميكروبات.

    كيفية تكونها

    المياه المعدنية تسمى أيضًا المياه الغازية، وهي مياه ينابيع تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المعدنية أو الغازات آتية من طبقات الأرض التي تستخرج منها . وتشمل المواد المعدنية الملح، وكبريتات المغنسيوم، والجير ، والمغنيسيا، والحديد، والسليكا، والبورون، والفلور، والكثير من المواد الأخرى ، وقد تحتوي على قدر يسير جدا من مواد مشعة. أما أكثر الغازات شيوعًا فيها فهي ثاني أكسيد الكربون و كبريتيد الهيدروجين ، ولكن كبريتيد الهيدروجين ذو رائحة كريهة .

    وفي معظم الأحيان تكون هذه المياه مياه أمطار تسربت تحت الأرض خلال الصخور وأذابت المواد المعدنية في طريقها. وقد تحتوي بعض الينابيع على مياه صهارية تتصاعد من أعماق الأرض بعد تكونها خلال عملية كيميائية داخل الصخور. وبعض الينابيع حارة ، وبعضها الآخر عادي الحرارة.

    استخداماتها استخدم الناس المياه المعدنية منذ الأزمنة القديمة لعلاج أمراض مثل الروماتيزم والالتهابات الجلدية وعُسْر الهضم. وتراعى درجة حرارة الماء وموقعه وارتفاع مستواه والمناخ المحيط بالينابيع عند استخدامه في العلاج. كما أنشئت في بعض البلدان منتجعات ينابيع طبيعية حول الينابيع ومنها باث في جلوسترشاير في إنجلترا، وبادن ـ بادن في الغابة السوداء بألمانيا، وفيشي في فرنسا و سيدي حرام و والماس ومولاي يعقوب وعين سايس و عين حية في المغرب

    قوانين الاتحاد الأوروبي  

    تتكيء القوانين الوطنية بشأن أستخراج وبيع المياه المعدنية الطبيعية على توجيهات الاتحاد الأوروبي. (2009/54/EG). وفي حالة ظهور اختلاف بين توجيهات الاتحاد الأوروبي والتوجيهات الوطنية فإن توجيهات الاتحاد الأوروبية تسود ولا بد من تعديل الحكومات لقوانينها لتتوافق مع توجيهات الاتحاد الأوروبي. من المهم ان تثبت تركيبة المياه المعدنية الطبيعية ودرجة حرارة منبعها ومواصفاته الأخرى الأساسية وأن يكون تغيرها في حدود تغيرها الطبيعي .

    وطبقا لتوجيهات الاتحاد الأوروبي فإن المياه المعدنية الطبيعية لا بد وأن تخضع للبند 4 من توجيهات الاتحاد الأوروبي من وجهة عدم معاملة المياه إلا في حدود ضيقة. فمثلا يمكن لمعبيء المياه خفض مركبات الحديد أو مركبات الكبريت منها ، باستخدام طرق فيزيائية (لانتاج ماء معدنى خالي من الحديد أو خالي من الكبريت) . كما من المسموح ازالة بعض المركبات من المياه الآتية من طبقات صخور معينة بواسطة غاز الأوزون. ويسمح أيضا بإزالة حمض الكربونيك من المياه المعدنية الطبيعية أو إضافته إليها .

    فوائد شرب المياه المعدنية

    الكثير من الدراسات أظهرت فوائد المياه المعدنية يومياً، حيث يؤثر ذلك على الصحة العامة للإنسان، وذلك لكونها تحتوي على معادن هامة للجسم مثل الحديد والكالسيوم والمغنسيوم. كذلك المياه المعدنية خالية من المواد الكيمائية وطبيعية تماماً مقارنة بالمياه من الصنبور، وهنا سنناقش بعض فوائد المياه المعدنية. شرب الماء يوميا يعتبر امر صحي  وان معظم الماء الذي نشربه في اليوم يعمل على طرد المواد الكيميائية الخطرة من جميع اجهزة الجسم بما في ذلك الكليتين . ولكن ماذا تعرف عن المياه المعدينة ؟ وما هي فوائدة للجسم ؟

    حاجة الجسم للمياة المعدنية وفوائد شرب الماء :
    جسم الإنسان ينتج حمض المعدة الذي يساعد على الهضم والذي له دور كبير في التمثيل الغذائي ويتم التخلص من معظم هذا الحمض من خلال البول و يخرج ايضا مع العرق . ومع ذلك ، الجسم يحتفظ بكمية منه ومن هنا تأتي وظيفة الماء القلوي الذي يعادل هذا الحمض ويمنع اضراره
    الماء القلوي يتحكم في حموضة المعدة ويحافظ على نمط حياة صحي و معظم الأشخاص الذين يستهلكون الأطعمة الحامضية مثل لحم البقر والديك الرومي والدجاج و الحليب والجبن يعانون من مشاكل صحية اساسها وجود الحمض لذلك فإنهم بحاجة الى شرب الماء القلوي .

    في هذه المقالة سوف نتعرف على هذه المعلومات التي تجعلك مواظب على شرب المياة المعدنية .

    1.خسارة الوزن الزائد

    أي نوع من الماء يكون خالي من السعرات الحرارية، لذلك عندما تحاول خسارة الوزن الزائد يجب أن تضع في اعتبارك السعرات الحرارية الموجودة في أغلب المشروبات مثل الصودا والعصائر، وهذه السعرات من الممكن ان تصنع صعوبات في الوصول إلى الوزن المرغوب، لذلك هناك العديد من الأبحاث أثبتت أن التخلص من السكريات في المشروبات اليومية يعطي نتيجة أفضل من تقليل السعرات في الطعام، لذلك من المهم تناول كميات كبيرة من المياه المعدنية لخسارة الوزن والحفاظ على صحتك.

    2.الحفاظ على عظامك قوية
    بعد وصول المرأة ليس اليأس تعاني من هشاشة العظام، والتي يمكن التغلب عليها بتناول المياه المعدنية بانتظام، حيث ان الكالسيوم الموجود في هذه المياه يحافظ على العظام قوية.

    3.تخفيض ضغط الدم
    المغنسيوم الموجود في المياه المعدنية يلعب دور مهم ي الحفاظ على ضغط الدم في معدلاته الطبيعية، حيث اثبتت الدراسات ان المرضى الذين يشربون يومياُ لتر من المياه المعدنية يشهدون انخفاض في ضغط الدم.

    4.تقليل الكوليسترول السيء
    الكوليسترول السيء واحد من أكبر الأسباب التي تسبب مشاكل القلب، والأشخاص الذين يشربون المياه المعدنية سيلاحظون انخفاض كبير في مشاكل القلب التي يعانون منها، وتلك المعادن المتواجدة في الماء مثل البوتاسيوم والمغنسيوم مفيدة لأداء وظائف القلب.

    5.تساعد على الهضم
    المياه المعدنية مصدر غني بالكبريتات وهي التي تنشط الهضم، لأنها تؤثر على البنكرياس الذي يفرز الإنزيمات التي تساعد على هضم الطعام بطريقة جيدة، وقلة الكبريتات تؤدي إلى عسر الهضم، والإسهال.

    6.تقوية العضلات
    الماء المعدنية غنية بالمغنسيوم الذي يلعب دور رئيسي في وظائف العضلات، وذلك لان المغنسيوم معدن رئيسي لجسم الإنسان ويعطي العضلات القدرة على الانقباض والاسترخاء بطريقة صحيحة، لذلك تشنجات العضلات احد أعراض نقص المغنسيوم.

    7.الحفاظ على توازن الألكتروليت
    الألكتروليت هي التي تحمي الجسم من الجفاف بمساعدة خلايا الجسم على امتصاص الماء، ولأن المياه المعدنية من اهم مصادر الألكترليت، فأن هؤلاء الذي يعانون من الجفاف يتم نصحهم بتناولها بانتظام.

    8.تقليل خطر حصوات الكلى
    الأطباء يرشحون زيادة تناول السوائل للحماية من حصوات الكلى، وأفضل السوائل على الإطلاق هي المياه المعدنية، وعندما يحصل الجسم على كميات كافية من الكالسيوم والمغنسيوم المتواجدة في المياه المعدنية يقلل هذا من إمكانية حدوث حصوات الكلى.

    9.تحسين حالة الجلد
    المياه المعدنية تحسن من الجلد، لكونها تحتوي على كميات المواد التي تزيد من مرونة الخلايا، وتقلل من التجاعيد، يمكنك شرب المياه بانتظام، وتنظيف وجهك بها باستخدام قطعة من القطن، أو استخدامها في التونر الخاص بك، وإن كنت تستخدمين مواد تجميلية مصنوع في المنزل ادخلي بها المياه المعدنية، ويمكنك كذلك رش وجهك بالمياه المعدنية يومياً.

    10.تقلل من علامات الشيخوخة :
    علامات بداية الشيخوخة قد تظهر وانت في العشرين من العمر , وذلك بسبب سوء الاحوال الجوية والظروف المناخية القاسية ولهذا السبب فأنت بحاجة الى ترطيب بشرتك يوميا والتأكد من تناول الطعام الصحي وشرب الكثير من المياه القلوية فهي تساعد ليس فقط على ترطيب البشرة ولكن أيضا تعمل كمضاد للسموم و محاربة للجذور الحرة .

    11.تمنح المزيد من الطاقة :
    المياه القلوية تمنح الطاقة وتمنع الخمول وتعيد شحن الجسم بالطاقة التي يحتاجها لممارسة الاعمال اليومية و الحفاظ على مستويات الطاقة لفترة أطول لذلك يجب الحرص على تذكر شرب كوب من المياه القلوية أول شيء في الصباح .

    12.طرد السموم من الجسم :
    المياه القلوية تعمل على إزالة السموم من الجسم لأنها تحتوي على مواد مضادة للاكسدة وتعمل على زيادة مستوى الأكسجين الذي يصل إلى الخلايا .

    13.علاج الإمساك :
    الإمساك يصاحبه أعراض مختلفة مثل القيء وآلام البطن وصعوبة في حركة الأمعاء والإحساس بحركة الأمعاء الغير مكتملة ولحل هذه المشكلة عليك بشرب  المياه القلوية حيث انها تمنع حدوث الإمساك، و أيضا تمنع الاصابة بالسكري والإسهال لانها تنظم عمل الجهاز الهضمي بشكل كبير لذلك عليك شرب كوب من المياه القلوية الدافئة كل ليلة قبل الذهاب إلى النوم و سوف تشعر بفرق كبير .

    فوائد أخرى

    • المياه المعدنية تساعد على التخلص من المواد السيئة في الجسم وتنظيفه من السموم.
    • المياه المعدنية تساعد على تقليل الآم والحساسية وتقليل العدوى، والتورم في العضلات والمفاصل.

    نصائح في استخدام المياه المعدنية:

    • ضع في اعتبارك كميات الصوديوم
      بعض الأنواع من المياه المعدنية المعبأة في زجاجات من الممكن أن تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم، ولو كنت تستخدم فقط المياه المعدنية يجب ان تضع في اعتبارك كميات الملح في طعامك، وكذلك شرب الكثير من المياه المعدنية قد يؤثر على صحة الأشخاص الذي يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لذلك تأكد من كمية الصوديوم الموجودة في المياه التي تتناولها.

      • تقليل المياه المعدنية خلال الحمل
        في حالات العمل شرب المياه المعدنية يجب ان يكون بحذر لأنها تحتوي على كميات كبيرة من المعادن والأملاح التي قد تؤدي لزيادة ضغط الدم أو مضاعفات أخرى.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart